معلومات التواصل

السودان،الخرطوم،الرياض

متواجدون على مدار الساعة

 

أثار قراران أصدرتهما محكمتان خلال اليومين الماضيين ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما أصدرت محكمة بالخرطوم، الأحد، قرارا بالإفراج عن المتهمين في قضية مقتل الطبيب بابكر عبد الحميد، في العام 2019 بمنطقة بحري، وذلك لنقص الأدلة، برأت محكمة أخرى، أمس الاثنين، وزير المالية الأسبق، علي محمود عبد الرسول من تهم تتعلق بالفساد.

ولم تستغرب عضو  محامي الطوارئ رحاب مبارك  من إطلاق سراح المتهمين بقتل الشهيد بابكر عبد الحميد، مشيرة إلى أن الإفراج عن المتهمين أو تبرئة ساحة فلول النظام المباد تمت بتنسيق رئيس القضاة وعضو لجنة الطعون أبوسبيحة، وكلاهما ضالع في إجراءات إطلاق سراح الفلول والقتلة، وقالت إن الهدف طمس كل معالم الثورة، وإخفاء جرائم النظام المباد.

البحث عن حاضنة

وبالنسبة لوزيرة العمل السابقة تيسير النوراني فإن إطلاق سراح المتهمين وعودة النظام المباد إلى مفاصل الدولة، تمت بعد قرارات 25 اكتوبر،  وترى النوراني أنها عودة طبيعية لنظام انقلابي يفتقر للسند الجماهيري والدستوري، وأشارت إلى أن الانقلاب يبحث عن حاضنة تنتمي إليه ليضمن استمراره في السلطة، وهي المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية، ولفتت النوراني إلى أن قرارت إعادة الشركات والمؤسسات التابعة لنظام الحركة الإسلامية، يوضح بجلاء مخطط الانقلابيين ونواياهم مشيرة الى أن المؤسسات العدلية تورطت في عودة الفلول إلى مفاصل الدولة.

وأردفت النوراني أن فلول النظام المباد لم يبتعدوا عن السلطة فهم من كانوا يديرون المشهد من خلف كواليس المؤسسة العسكرية.

وحذرت النوراني  القوى السياسية الثورية من التمادي في حالة الانقسامات والتشظي مطالبة بضرورة وحدة الصف، لإنهاء وإسقاط الانقلاب.

العالم يرصد

وفي تصريح للسفير الأمريكي بالخُرطوم جون غودفري قال إن بعض المرتبطين بالنظام القديم أعيـــدوا للمناصب في الحكومة، وأن هنـــاك خطوات جاريـــة لتجديد الممارسات الاقصائية للنظام القديم، وهذا مـــا لا نؤيـــده ولا نتفـــق معه.

وأضاف :موقفنا أن الشعب السوداني أوضح أنه لا يريد أن يرى عودة حكومة عهد البشـــير أو القوى المشاركة في حكمه، وأردف السفير : كنت واضحاً فـــي ذلك خلال لقاءاتي بالحكومـــة العســـكرية والفاعلين المدنيين، وأعتقد أن هناك احتمـــالاً كبيراً لحدوث ارتباك حيال هذا الموضوع”.

وكان ممثل  الأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة يونتامس، فولكر بيرتس لفت الانتباه   إلى عودة عناصر مرتبطة بالنظام السابق إلى المشهد السياسي والسلطة والحيز العام.

وتوقع الناطق الرسمي باسم التغيير الجذري محمد الصايغ أن تشهد الساحة السياسية انفجارا غير مسبوق، بسبب عودة فلول النظام المباد إلى مفاصل السلطة، وقال إطلاق سراح القتلة لن يتوقف، مؤكدا على أن الانقلاب رسم بيد فلول النظام المباد، وأن عودتهم للسطلة لن تكون محل استغراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *