Categories: سياسة

برطم  .. جهوي يتزعم “المستقلين” في برلمان “الكيزان” وسيادي “البرهان”

بروفايل : حنان عيسى

يحب التميز، ينقصه التروي فكثيرا ما يندفع مناصرا هذه الفكرة أو تلك، الأمر الذي يضعه أحيانا في مواقف تبدو متناقضة كجمعه بين الانتماء للمستقلين ودعاة المناطقية (كيان الشمال) في آن واحد.

ناصر (الثورة) في أيامها الأولى، لكنه سرعان ما شارك في التآمر ضدها.

ابو القاسم محمد احمد برطم  نائب مستقل في البرلمان لمدة أربع سنوات في عهد الرئيس المخلوع وترأس كتلة التغيير التي كانت تتألف من النواب المستقلين ونواب أحزاب الحوار الوطني ولكن تمت إزاحته من رئاسة الكتلة  بشكل مفاجئ لأسباب لم يكشف عنها،  لم يشغل أي منصب سياسي بعد الإطاحة بنظام البشير و بعد أحداث ٢٥ أكتوبر الأخيرة عاد   برطم إلى الواجهة من جديد عضوا في مجلس السيادة الانتقالي الجديد.

النشأة والمولد

ولد  برطم في أشلاق البوليس في منطقة كوبر بالخرطوم بحري قرب ميدان عقرب ١٩٦٤م تعود جذوره إلى جزيرة (مقاصر) بالولاية الشمالية  والده كان عسكريا في فترة الحكم الإنجليزي المصري وأحيل للمعاش إبان فترة حكم نميري سنة ١٩٧١م.

مراحله التعليمية

درس الابتدائي في  كوبر والثانوي العام في مدرسة بحري الحكومية التحق بجامعة الفاتح بمدينة طرابلس الليبية حيث كان يعمل والده ودرس علوم فيزياء، ولج مجال العمل وهو مازال طالبا يدرس  في الجامعة المستوى الثالث نسبة لوفاة والده  وحضر الماجستير في ذات الجامعة وعمل بعد التخرج  في السفارة الكويتية لمدة سنتين ثم التحق بالعمل التجاري .

مسكنه الحالي

يسكن برطم حاليا حيث الأثرياء  في قصر فخيم  بضاحية كافوري شرق الخرطوم ويلقب منزله  بـ”البيت الأبيض السوداني” لأنه  يشابه البيت الأبيض الأمريكي استغرق بناؤه نحو(٣) سنوات ويتكون  من (35) غرفة و(٣٢ ) حماما و(٣ )صالونات للضيوف.

وظل منذ اندلاع الثورة يبحث له عن موطء قدم في  الحكومة الانتقالية القادمة وفي إطار التنافس للتمثيل في الحراك الثوري حشد لذلك في منزله سياسيين وأحزابا وحركات مسلحة موقعة على اتفاق السلام مع النظام البائد إلى جانب عدد من منظمات المجتمع المدني ومجموعات من شباب الاعتصام وذلك لعمل آلية وقوى موالية للمجلس العسكري وموازية لقوى التغيير.

تناقض المواقف

كان من أشد  المؤيدين لثورة  ديسمبر والآن أصبح من المؤيدين للجانب العسكري ولقرارتهم الأخيرة وقد أعلن تأييده لذلك من خلال تصريحات منسوبة إليه   قال  فيها  ”  أرى أن قرارات 25 أكتوبر، التي اتخذها الفريق أول عبد الفتاح البرهان، هي تصحيح مسار ثورة ديسمبر،  فالدولة كانت على  شفا حفرة من النار، والانهيار وجاءت قرارات البرهان لتنقذ البلاد” .

وأضاف : ” السودان تعداد سكانه (٤٥)مليون نسمة ولا يمكن أن يكون تحت رهن عشرات الآلاف أو المئات أو حتى مليون شخص  وإن كنا نحترم التظاهرات المعارضة، فلا يمكن أن نسمح بالتعدي على الممتلكات العامة والخاصة”.

تبني ملف التطبيع

وفي ظل التجاذب بين دعاة التطبيع والرافضين له نظم برطم ملتقى حول التسامح الديني بمشاركة الحاخام اليهودي المكلف بشؤون الأديان في اللجنة اليهودية الأمريكية عبر الفيديو، الأمر الذي اعتبرته جماعات إسلامية ترويجا للتطبيع فتوجهاته هذه وضعته في مرمى  نيران انتقادات واسعة من طوائف دينية خلال الفترة الماضية.

وأثار برطم الجدل من جديد وسط الساحة السياسية والاجتماعية  عندما أعلن في فبراير الماضي  تنظيم زيارة إلى إسرائيل بتكلفة (١٦٠) ألف دولار بحجة كسر الحاجز النفسي بين السودانيين واليهود.

دخوله البرلمان

حجز مقعده في البرلمان بفوزه في الدائرة القومية دنقلا(٢) بعد أن كانت مقفولة على المؤتمر الوطني المحلول  ولكن بحسب معلومات منشورة فإن عضويته في البرلمان ألغيت  عام ٢٠١٥م بعد اتهامه بالدعوة للتخلي عن الشريعة الإسلامية وإقامة علاقات مع إسرائيل وهو ما نفاه برطم  وقال إنه لا يعدو ان يكون كيدا سياسيا من حكومة المؤتمر الوطني المحلول لجهة أنه انتزع منه الدائرة التي كانت حكرا عليه.

مواقف

وقاد برطم  مع آخرين خلال الفترة الماضية   أبرزهم الناظر  ترك المحسوب على حزب ” المؤتمر الوطني”  المحلول تحالفا   ضد مكونات الحكومة الانتقالية فيما يختص باتفاق سلام جوبا.

كما كون برطم ضمن آخرين من بينهم مدير جهاز أمن النظام البائد صلاح قوش  مايعرف بكيان الشمال الذي قوبل بانتقاد واسع من أبناء المنطقة أنفسهم و اعتبروه تكريسا للمناطقية والقبلية  ومحاولة لسرقة لسان أهل الشمال.

إيجابيات وسلبيات

وعدد أصدقاء مقربون منه صفاته ووصفوها بالكريمة، كما أشاروا إلى بعض الجوانب السلبية في شخصيته، وقال عنه رئيس تحالف  المستقلين محمد طاهر عسيل إنه يمتاز بالرؤية الواضحة والصراحة في الحديث والسعي إلى جمع وحدة الصف  وتسوية الخلافات وعدم مخالفة الجماعة.

آراء وأفكار

واشار عسيل الذي يعتبر من الأصدقاء المقربين له  إلى أن برطم  لم يعش في مجتمع غني  وإنما نشأ وسط طبقة متوسطة الحال وهي طبقة ” العمال ”  ولفت إلى أنه من الشخصيات التي يسهل خداعها واستمالة استعطافها  فمثلا  ينحاز بسرعة إلى أي  مجموعة تطرح فكرتها ويدعمها بسخاء وقد اصطدمنا  بمثل هذا عندما أردنا تطوير فكرة المستقلين، وتحالف المستقلين الذي هو عضو فيه من أشد الرافضين لفكرة  كيان الشمال والوسط ، فهو لا يستطيع التمييز بين  المطالبة في الجانب التنموي والسياسي.

توضيح حقائق

وسلط عسيل الضوء على  الحديث المنشور حول مسألة إلغاء عضوية برطم في البرلمان ٢٠١٥م بسبب مطالبته بالتخلي عن الشريعة وقال ” ”  سألته شخصيا  في وقت سابق عن حقيقة الأمر، وأكد لي أنه مزايدات سياسية من النظام لجهة أنه هزمه في الانتخابات وبالتالي لايمكن لشخص مؤمن ويصلي أن  يطالب بإلغاء الشريعة، وكشف  عسيل عن  اعتزام  تحالف المستقلين ترشيح برطم لرئاسة الجمهورية في انتخابات ٢٠٢٣م وقال بدأنا من الآن الحملة لذلك .

ammar ali

Recent Posts

الآلية الأفريقية المعنية بالسودان تجري مشاورات مع مسؤولين بالسعودية والإمارات

استقصائي اختتم رئيس اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي المعنية بالسودان،محمد بن شمباس اليوم الخميس جولة…

4 أيام ago

المبعوث الأمريكي: هناك حاجة ملحة لانهاء الصراع في السودان ونخطط لجهود الجمعية العامة

  وصف المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو اللقاء الذي جمعه مع نائب وزير الخارجية…

7 أيام ago

المبعوث الأمريكي يناقش مع الخريجي الازمة في السودان

  استقصائي استقبل نائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي اليوم الاثنين المبعوث الامريكي الخاص للسودان…

أسبوع واحد ago

بدء أعمال الاجتماع التحضيري للقوى المدنية بأديس أبابا

  استقصائي قالت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم"، إن الغرض من الاجتماع التحضيري للقوى السياسية…

شهر واحد ago

الأمم المتحدة: الفيضانات الحالية تؤدي إلى تفاقم معاناة النازحين في السودان

  استقصائي قالت الأمم المتحدة أمس أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تعرض لها السودان مؤخراً…

شهر واحد ago

مدينة جدة تحتضن مباحثات أميركية سودانية .. ماذا يدور فيها؟

استقصائي يُنتظر أن تشهد مدينة جدة السعودية مباحثات سودانية أميركية للتشاور بشأن مشاركة الجيش في…

شهر واحد ago