مفاوضات سويسرا .. هل سيقبل الجيش الجلوس مع الدعم السريع في قاعات جنيف؟

 

استضاف الصحفي شوقي عبد العظيم بمنصة استقصائي التي يقدمها على (فيس بوك) السبت، الصحفيين والمحللين السياسيين وائل محجوب، وعثمان فضل الله، للحديث وتقديم إيضاحات مهمة عبر حلقة بعنوان “بين جنيف وجدة… أين تضع الحرب عصا الترحال”.

التفاوض أقل كلفة

يرى المحلل السياسي، الصحفي وائل محجوب إن حل التفاوض بين طرفي الحرب الدائرة حاليا في السودان وهما الجيش والدعم السريع، هو الحل الأقل تكلفة، منوها إلى تبلور موقف دولي وإقليمي كبير بالنظر إلى التحركات الدولية الجارية الآن، معتبرا أن كل ذلك يشكل أضخم موقف لوقف الحرب منذ اندلاعها في الخامس عشر من أبريل ٢٠٢٣م وهو في حالة تجميع لكل المبادرات السابقة والقوى الساعية لوقف الحرب.

حجة الجيش

وحول صلاحية الرجوع لمنبر جدة، قال محجوب، إن هناك حديث كثير عن تنفيذ ما تم التوافق عليه في جدة، ولكن نجد أن هذا الحديث تجاهل حقيقة أساسية وهي أن اتفاق جدة نفسه مؤسس على توقيع وقف إطلاق النار وبالتالي لايوجد أي مجال لتنفيذ بنود جدة مالم يتم وقف إطلاق النار.

وأضاف محجوب :”كانت هناك حجة لدى الجيش ومن أسباب رفضه للتفاوض مع الدعم السريع، وهي خروج قوات الدعم السريع من منازل المواطنين”، منوها بأن هذا الحديث غير موجود في اتفاق جدة والاتفاق المعلن عنه بشكل رسمي لم يشترط في إجراءات بناء الثقة خروج الدعم السريع من منازل المواطنين.

مفاوضات من الصفر

وتوقع محجوب في حديثه لبرنامج استقصائي أن المحادثات المزمعة بين الجيش والدعم السريع بمدينة جنيف السويسرية في الأربعاء 14 أغسطس المقبل، توقع أنها لن تبدأ من الصفر وأن حجر الزاوية الأساسي فيها ماتم التوقيع عليه في من إعلان مبادئ في مفاوضات جدة وسيكون اتفاق جدة هو الأساس الذي يبني عليه التفاوض في جنيف.

وقف إطلاق النار عملية عسكرية

وأوضح الصحفي والمحلل السياسي أن محادثات جنيف ستناقش وقف العدائيات وصولا لاتفاق وقف إطلاق نار شامل، وكذلك الأعمال الإنسانية. ولفت إلى أن عملية وقف العدائيات التي ستؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم هي عملية عسكرية فنية لأن كل المحاولات السابقة باءت بالفشل في وقف إطلاق النار، وعليه فوقف إطلاق النار هي عملية ذات طبيعة مختلفة، تعتمد على رغبة المتقاتلين وإنفاذ هذه الرغبة، ووجود لجنة المراقبة، فضلا عن الشق الثاني المتعلق بالوضع الإنساني.

الجيش لن يقبل بالتفاوض

من جهته يرى الصحفي والمحلل السياسي عثمان فضل الله، أن الجيش لن يوافق على الذهاب إلى جنيف، بالتالي سوف يرفض الدعوة الامريكية للمشاركة في مفاوضات سويسرا المتوقع انعقادها في 14 أغسطس المقبل، بسبب عدم موافقة التيار الإسلامي للجلوس للمفاوضات.

تقارير استخباراتية

وأفاد أن الرجوع مرة أخرى للتفاوض بعد عام ونصف من الحرب بالرغم من وجود جولات تفاوض كانت في بدايتها، يرى فضل الله أن ذلك يعود إلى أنه هذه الحرب حتى قبل أن تندلع كانت كل التقارير حتى الاستخباراتية منها تقول إن الحرب إذا اندلعت فسيكون عدد القتلى المدنيين ما بين (٨-١٠)ألف شخص وبالتالي لم يكن هناك تحمس للقتال ومن الممكن أن نقول أن القوات المسلحة كانت غير راغبة في استمرار الحرب باعتبار أنها فوجئت بالطلقة الأولى مثلها مثل الطرف الآخر المتمثل في الدعم السريع. وأضاف فضل الله :”كلما نعرف أن الطلقة الأولى خرجت من الطرف الثالث الذي كانوا يحدثوننا عنه”.

الإسلاميون وإفشال مفاوضات جدة

تابع الصحفي والمحلل السياسي عثمان فضل الله حديثه قائلا: في بدايات الحرب كانت هناك مفاوضات في جدة وظهر بعد ذلك الطرف الثالث وضغط من أجل إفشال المفاوضات وعرقلتها وذلك بنفوذه الكبير في القوات المسلحة وبعد ذلك ظهر قائد كتيبة البراء وقال إنهم “حيبلغوا للقائد العام للقوات المسلحة والتبشير بالنصر”، منوها بأن هؤلاء طرحوا مشروع سياسي متمثل في عودة الإسلاميين للسلطة، وبعد ذلك شهدنا الهجوم على الحرية والتغيير والحديث عن أنها كانت تعد مع الدعم السريع للحرب، وتم الترويج لروايات جاهزة ومصممة من غرفهم الإعلامية، وبالتالي أصحاب هذا المشروع هم من يريدون استمرار الحرب.

الإسلاميون مؤثرين على قرار الجيش!

وأوضح فضل الله أن المجموعة الإسلامية الموجودة داخل الأجهزة العسكرية بشكل عام، قادرة على التأثير على القرار داخل القوات المسلحة وهي لديها مصلحة في استمرار الحرب، فضلا عن من صنعوا أوضاعا معينة في ظل الحرب، بالإضافة إلى المجموعات التي تنتحي منحى عنصري.

عدم السيطرة

وحول حرص الدعم السريع على التفاوض، قال فضل الله إن ذلك مرده حرص قيادة الدعم السريع على وقف الحرب، لتخوفها من عدم السيطرة على قواتها وأن لا تنصاع لأومرها، وتسائل فضل الله هل سيلتزم الدعم السريع بوقف إطلاق النار؟

istiqsaaAdmin

Recent Posts

الآلية الأفريقية المعنية بالسودان تجري مشاورات مع مسؤولين بالسعودية والإمارات

استقصائي اختتم رئيس اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي المعنية بالسودان،محمد بن شمباس اليوم الخميس جولة…

4 أيام ago

المبعوث الأمريكي: هناك حاجة ملحة لانهاء الصراع في السودان ونخطط لجهود الجمعية العامة

  وصف المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو اللقاء الذي جمعه مع نائب وزير الخارجية…

7 أيام ago

المبعوث الأمريكي يناقش مع الخريجي الازمة في السودان

  استقصائي استقبل نائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي اليوم الاثنين المبعوث الامريكي الخاص للسودان…

أسبوع واحد ago

بدء أعمال الاجتماع التحضيري للقوى المدنية بأديس أبابا

  استقصائي قالت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم"، إن الغرض من الاجتماع التحضيري للقوى السياسية…

شهر واحد ago

الأمم المتحدة: الفيضانات الحالية تؤدي إلى تفاقم معاناة النازحين في السودان

  استقصائي قالت الأمم المتحدة أمس أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تعرض لها السودان مؤخراً…

شهر واحد ago

مدينة جدة تحتضن مباحثات أميركية سودانية .. ماذا يدور فيها؟

استقصائي يُنتظر أن تشهد مدينة جدة السعودية مباحثات سودانية أميركية للتشاور بشأن مشاركة الجيش في…

شهر واحد ago