معلومات التواصل

السودان،الخرطوم،الرياض

متواجدون على مدار الساعة

 

استقصائي

نفت مفوضية العون الإنساني في السودان، تفشي المجاعة في مخيم زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور، مرجعةً نقص الغذاء هناك إلى الحصار المفروض من قوات الدعم السريع.

وأعلن التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو مبادرة تضم عدداً من الشركاء منها وكالات الأمم المتحدة، في 1 أغسطس الجاري عن مجاعة في مخيم زمزم الذي يأوي قرابة نصف مليون نازح، وفقًا لشبكة أنظمة الإنذار المبكر للمجاعة.

وقالت المفوضية في بيان تلقته “استقصائي”، إن “ما ورد من شبكة أنظمة الإنذار المبكر بوجود مجاعة في معسكر زمزم للنازحين ومعسكرات أخرى بولاية شمال دارفور، لا يمت للحقيقة بصلة”.

وأضافت: “مفوضية العون الإنساني تُكذب هذه الادعاءات وتؤكد أن النقص في المواد الغذائية والمساعدات في تلك المواقع والمعسكرات يعود أصلاً للحصار المفروض من قبل قوات الدعم السريع وقصفها للمرافق الصحية ومراكز ومعسكرات إيواء النازحين حول الفاشر”.

وأشارت إلى أن “مجرد الحديث عن وجود مجاعة في هذه المعسكرات لا يتسق مع العناصر والشروط التي تستوجب توفرها لإعلان المجاعة”، حيث تتسبب قوات الدعم السريع في تجويع المواطنين بمنع وصول المساعدات الغذائية إليهم.

وأفادت بأن تقرير مفوضية العون الإنساني في شمال دارفور الصادر أمس السبت، أفاد بزيارة مشتركة لجهات حكومية ومنظمات عالمية إلى مخيم زمزم في 23 يوليو المنصرم، تأكد خلالها استقرار الوضع الإنساني في المخيم.

Share:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *