معلومات التواصل

السودان،الخرطوم،الرياض

متواجدون على مدار الساعة

 

 

أكد أطباء في مستشفى الأبيض التعليمي أن عدد حالات الاصابة بحمى الضنك يتزايد يوميا وبمعدل يصل إلى 30 حالة، وقالوا إن المستشفى يواجه صعوبات بالغة في استقبال المرضى الذين وصلوا إلى حالة وصفوها بـ”الحرجة”، لافتين إلى نقص حاد في الأسرة، ما اضطرهم إلى استخدام باحات المستشفى لتنويم المرضى وتلقي العلاج.

ووفقا لبرتكول الحمى فالمريض يتم علاجه عبر دربات البندول والمحاليل الوريدية والمضادات الحيوية وذكر الأطباء أن اسعار الأدوية شهدت ارتفاعا كبيرا، وأن المريض يحتاج إلى مايقارب 20 الف جنيه يوميا لمقابلة المرض، بواقع  2000 جنيه لسعر درب البندول مشيرين إلى أن المريض يحتاج إلى 4 دربات يوميا، هذا إلى جانب الفحص والمحاليل الوريدية الأخرى.

 

  • وفيات يومية

وحمل الأطباء وزارة الصحة الولائية والاتحادية مسؤولية تفاقم الوباء، وأكدوا أنهم أبلغوا الوزراة قبل 3 أسابيع بطبيعة الوباء، ولم تتحرك وقتها لمكافحته، ما زاد من رقعة انتشاره، ما جعل 80% من سكان المدينة إما مصابون أو تعافوا من الإصابة، وحول عدد الوفيات قال الأطباء إن الجهات الرسمية لم تسجل أية احصاءات حول عدد الوفيات، إلا أن المدينة تشهد يوميا ما يزيد عن الثلاث حالات وفاة في اليوم.

 

  • نقص في المحاليل والمعينات

من جهتهم، طالب فنيو المعامل في مدينة الأبيض بتوفر محاليل للفحص، مشيرين إلى أن تزايد أعداد المصابين تسبب في نقص المحاليل، خلال الأسابيع الماضية، وطالبوا وزارة الصحة وحكومة الولاية بتوفيرها، ومد يد العون للمواطنين، مشيرين الى أن هناك أسرا فقيرة لا تستطيع مقابلة العلاج والفحص.

 

  • جهد شعبي وتقاعس حكومي

وبدورهم شكا مواطنو الأبيض  من التردي الواضح في المستشفيات والمراكز بسبب النقص الحاد في المعينات، وحملوا حكومة الولاية أسباب التردي.

مادفعهم للتحرك بمفردهم ، وشككوا في جدوى عمليات الرش التي استخدمتها السلطات الولائية، وقللوا من احتمال قضائها على الباعوض الناقل للمرض، لجهة أن عمليات الرش اقتصرت على محليات محددة ، ونبهوا إلى  أن مدينة الابيض تعاني من ضعف  في معايير الصرف الصحي، وأن هناك مستويات عالية من سوء التغذية واضطراب الرعاية الصحية.

  مصعب محمد علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *