معلومات التواصل

السودان،الخرطوم،الرياض

متواجدون على مدار الساعة

استقصائي

مازالت آلاف الأسر بغرب بربر تفترش الأرض وتلتحف السماء، بعد أن فقدت “الظل والمأوى” إثر انهيار آلاف المنازل بفعل سيول عنيفة داهمت المنطقة أول من أمس.

غمرت مياه السيول معظم القرى على الضفة الغربية للنيل بمدينة بربر بولاية نهر النيل، ليستيقظ الناس هناك على واقع جديد أفقدهم حوائط يحتمون خلفها، فأصبحوا بين عشية وضحاها يقطنون قارعة الطريق في بيوت بلا أسقف ولا جدران.
لم تكن البيوت وحدها، ضحية السيول، فقد نفقت غرقا رؤوس من الماشية قدّرها مواطنون هناك بـ”الآلاف”، حيث سجلت كدباس وحدها نفوق 1200 رأس من الماشية.
لم تستثن السيول حيا ولا قرية في بربر من أضرار تتراوح بين خفيفة وكبيرة، إلا أن عشرة قرى على الضفة الغربية للنيل كانت هي الأكثر أضرارا وخسائر، شملت تلف محاصيل زراعية منها “الفول والفاصوليا” ، ومواد غذائية في متاجر ومحلات غمرتها المياه.

انقطاع طرق

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، شهدت أجزاء متفرقة من السودان هطول أمطار غزيرة أحدثت خسائر في الأرواح والممتلكات، فإلى جانب ولاية نهر النيل شملت الأمطار ولايات الخرطوم والجزيرة وجنوب دارفور.
وأعلنت إدارة الدفاع المدني بولاية نهر النيل عن انتشال جثمانين (أم وابنتها) كانتا ضمن مفقودي ركاب البص السياحي بورتسودان الخرطوم، الذي جرفته سيول وادي الدان شمال شندي يوم الثلاثاء،وتوقعت إدارة الدفاع المدني ظهور مزيد من الضحايا المفقودين وسط المياه.
وجرفت السيول طريق عطبرة مروي عند (الكيلو ١٤١)، وتسببت في قطع طريق الخرطوم بورتسودان، عند منطقة وادي الدان 50 كلم شمال شندي، حيث علقت غرفة عمليات الدفاع المدني بنهر النيل حركة عبور المركبات على هذه الطرق مشيرة إلى جرف مياه السيول للطريق القومي بمنطقة وادي الدان حوالي (٥٠) كلم شمال شندي .

حاجة لخيام الإيواء

وعقب وفاة مواطن بولاية الجزيرة ، وانهيار 9 منازل و51 دورة مياه ومرفقين حكوميين، وتصدع 141 مسكنا، وجه والي ولاية الجزيرة، إسماعيل عوض الله باستنفار كافة الجهود لمعالجة الآثار السالبة للخريف.

وفى نفس السياق،تأثرت أكثر من (490) أسرة بالسيول والامطار الغزيرة التي هطلت بمنطقة دندراية التابعة لمحلية السلام بولاية جنوب دارفور يوم الثلاثاء.
ورصدت مصادر إعلامية حاجة الأسر المتضررة هناك للغذاء وخيام للإيواء.

Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *