معلومات التواصل

السودان،الخرطوم،الرياض

متواجدون على مدار الساعة

انتقد أطباء تصريحات المجلس الاستشاري للطب العدلي بخصوص تحذيراته من انتشار مرض الطاعون بسبب تكدس الجثث في المشارح، وقالوا إن  هذه التصريحات غرضها سياسي فقط.

وأشار الأطباء إلى أن تكدس الجثث في المشارح لفترات طويلة يعد فضيحة يسأل عنها الطب العدلي والسلطات الانقلابية.

وأكد رئيس نقابة الأطباء الشرعية د.أحمد الشيخ على أن تكدس الجثث لاعلاقة له بمرض الطاعون.

بدورها، قالت اختصاصية الباطنية صباح أحمد حسن إن هناك جثثا وجدت مقطعة وأخرى عارية، وبدت آلاف الجثامين فوق بعضها، فيما وضع قسم منها “على كراسي”. واعتبرت الأمر فضيحة، وتساءلت عن الأسباب التي تسمح للفئران بالدخول إلى المشارح.

زيادة المشارح

وأضافت كان الأولى المطالبة بزيادة عدد المشارح  بدلا عن بث المخاوف من انتشار مرض الطاعون بسبب  تكدس الجثث، ورجحت صباح أن الأمر متعلق بجهات تريد طمس الحقائق، وقطعت  الحسن بأن انتشار الطاعون بسبب تكدس الجثث أمر غير وارد.

وفي مؤتمر صحفى عقده – الاثنين-   حذر المجلس الاستشاري للطب العدلي من انتشار الطاعون في ولاية الخرطوم.

وبالنسبة للمتحدث باسم لجنة المفقودين نصر الدين يوسف  فإن أي حديث عن دفن آلاف الجثث دون التوصل إلى حقائق حول أسباب وتاريخ الوفاة، يعد التفافا حول الحقائق.

تواطؤ

وذكر  أن تصريحات الطب العدلي تؤكد أن هناك تواطؤا،  مشيرا الى أن لجنة التحقيقات توصلت إلى حقائق بموجبها قيدت دعاوى جنائية ضد أفراد يتبعون للطب العدلي.

وألمح يوسف إلى أن صراعا تفجر داخل الطب العدلي  بسبب جثمان ودعكر، وأشار الى أن عدم ثقتهم في الطب العدلي دفعتهم  للمطالبة بخبراء أجانب.

وكشفت عضو  لجنة الطوارئ رحاب مبارك أنها عثرت على 28 جثة من مفقودي القيادة العامة في المشارح، وفي أثناء بحثها عن المقبورين في المقابر الجماعية بعد الفض وجدت مايقارب الـ150 جثة، مشيرة إلى أن هناك عددا كبيرا من المقابر الجماعية لم يتم كشفها بعد.

مفقود في الاعتصام

وأكدت عضو لجنة الطوارئ رحاب مبارك  أن عدد المختفين قسريا بعد انقلاب 25 أكتوبر وصل إلى 23، وتمسكت أسر المفقودين بالبحث عن أبنائهم في  المعتقلات، وتوفرت للجنة معلومات مؤكدة عن وجود عدد من المفقودين داخل المعتقلات.

وذكرت مبارك أن هناك جثامين لأطفال حديثي ولادة في المشارح يعود تاريخهم إلى الأعوام 2020 – و2022، وهي الفترة التي قل فيها عدد دخول الجثامين للمشارح، ولفتت إلى أن العدد الكلي لعدد الجثامين يقارب 3 آلاف جثمان.

مصعب محمد علي

 

Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *